السعر ليس الفارق الوحيد بين عرضي استحواذ “شيميرا” و”دابليو إم” على بلتون

aiBANK

رنا ممدوح – اشتعل سباق الاستحواذ على شركة بلتون المالية القابضة بعد أن تقدمت شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية بعرض منافس يزيد 10% على السعر المبدئي، الذي تقدم به تحالف شركة دابليو ام للاستشارات.

وبخلاف فارق السعر، كشفت مقارنة أجرتها بوابة حابي جورنال بين خطاب العرض المبدئي المقدم من المتنافسين، أن عرض شيميرا لم يتضمن شرط إجراء فحص فني نافٍ للجهالة لشركة بلتون، عكس خطاب دابليو إم، الذي ربط تقديم عرض نهائي بنتائج الفحص ضمن شروط أخرى.

E-Bank

وفيما يلي مقارنة بين عرضي استحواذ “شيميرا” و”دابليو إم” على بلتون:

  • عرض تحالف دابليو إم للاستشارات سعرا مبدئيا للسهم بقيمة 1.35 جنيه وهو يزيد عن السعر السوقي للسهم البالغ 1.138 جنيه بنهاية جلسة اليوم بنسبة 18.6%.

وكان السعر المبدئي للسهم الواحد لتحالف WM في يوم الإعلان عن العرض بتاريخ 5 يونيو الجاري مرتفعا بنسبة 15.8% عن السعر السوقي لسهم بلتون في بداية جلسة الأمس عند 1.35 جنيه، مقابل 1.165 جنيه بسعر الفتح.

  • حددت شيميرا للاستثمار السعر المبدئي بقيمة 1.485 جنيه للسهم الواحد بارتفاع 30.5% عن السعر السوقي للسهم.
  • اتفق عرض الشركتين على الحصة المستهدفة للاستحواذ والتي لا تقل عن 51% ولا تزيد عن 90% من أسهم رأسمال بلتون المالية القابضة.
  • وضع تحالف دابليو إم للاستشارات 8 شروط، في خطابه المرسل إلى الرقابة المالية وشركة بلتون، شملت:

– صدور موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية المسبقة على إجراء الفحص النافي للجهالة وفقا لأحكام القرار رقم 53 لسنة 2018 وتعديلاته

– أن تكون نتيجة الفحص النافي للجهالة والمتضمن الدراسة النافية للجهالة للأمور المالية والضرائبية والقانونية والفنية وغيرها تكون مقبولة للمشتري

-‏ الاتفاق على جميع بنود وشروط عقد شراء الأسهم والمستندات المرفقة به والمتضمنة الضمانات والتعهدات المعتادة في مثل تلك الصفقات
-‏ التزام البائعين بعدم إجراء أي تغييرات في إدارة بلتون أو الأصول الخاصة بها أو إجراء أي توزيعات أرباح أو إجراء أي تغيير في الهيكل المالي أو التخارج من أي استثمارات أو إجراء أي عمل من شأنه التأثير على أوضاع الشركة الرئيسية الحالية، خلال الفترة بين تقديم العرض غير الملزم حتى إتمام الصفقة.

-‏ عدم التصرف في أي أصل من أصول الشركة أو ترتيب أي حقوق عليها.

-‏ عدم إبرام أي عقود تحمل الشركة أيه أعباء في غير المجرى الطبيعي لممارسة النشاط.

– صدور موافقة تحالف المستثمرين النهائية على الصفقة.

-‏ عدم وقوع أي أحداث تعتبر من قبيل القوة القاهرة.

– تقديم عرض نهائي لتحالف WM من عدمه يتحدد في ضوء ما ستسفر عنه نتيجة عملية الفحص النافي للجهالة ومدة سريان العرض هي 60 يوما.

  •  تعتزم شيميرا الإماراتية تقديم ملف عرض الشراء والمستندات القانونية وكذا استيفاء الإجراءات اللازمة فور الحصول على الموافقات الداخلية والإدارية ذات الصلة من الجهات المعنية داخل مصر والإمارات.
الرابط المختصر