أسعار المنازل فى بريطانيا تقفز 13% فى أكبر زيادة سنوية منذ 2004

aiBANK

دينا مجدي _ قفزت أسعار المنازل فى بريطانيا بأكثر من 13% خلال الـ12 شهرا الماضية حتى نهاية يونيو الماضي، فى أكبر زيادة سنوية لها منذ عام 2004، ليصل متوسط سعر المنزل ما يقرب من 294.8 ألف جنيه إستيرليني، ليسجل أعلى سعر فى تاريخ العقارات السكنية البريطانية.

وقال راسيل جالي، العضو المنتدب لشركة هاليفاكس البريطانية لقروض الرهن العقاري، أن أسعار المنازل ترتفع كل شهر طوال الشهور الـ12 الماضية منذ نهاية يونيو 2021 حتى الشهر الماضي، لتسجل أعلى زيادة لها فى تاريخها.

E-Bank

وذكرت وكالة بلومبرج أن سعر المنزل فى بريطانيا زاد منذ بداية هذا العام وحتى نهاية الستة شهور الأولى من العام الجاري بأكثر من 6.8 % أو مايعادل 18.8 ألف جنيه استيرليني، ليرتفع إلى اعلى مستوياته على الإطلاق.

وصعد أيضا سعر المنزل فى بريطانيا بحوالى 18% فى يونيو فى أعلى زيادة شهرية منذ عام 2007 بعد ارتفاع 1.2 % فى مايو بالمقارنة بشهر أبريل، بحسب تقرير شركة هاليفاكس الصادر اليوم.

ومع ذلك يبدو أن أسعار العقارات البريطانية لم ترتفع كثيرا كما حدث مع تكاليف المعيشة التى قفزت مؤخرا، بسبب التضخم فى أسعار الطاقة والمنتجات الغذائية التى زادت إلى مستويات قياسية، بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا والمستمرة منذ 24 فبراير وحتى الآن.

ويرى جالى أن تكاليف المعيشة المرتفعة يشعر بها المستهلكون ذو الدخول المنخفضة الذين ليس لهم نشاط فى شراء وبيع المنازل، وهذا هو سبب انعزال أسعار العقارات نسبيا عن التضخم فى أسعار الوقود والمواد الغذائية، بينما يمكن لأصحاب الدخول المرتفعة استخدام مدخراتهم أثناء وباء كورونا فى تمويل مشترياتهم من المنازل التى زادت أسعارهم لمستويات قياسية.

الرابط المختصر