المركزي يستهدف إنشاء منصة لترميز البطاقات الوطنية بالتعاون مع شركاء دوليين

تنفيذ 1.33 مليون معاملة تحويل من خلال شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي

aiBANK

باره عريان_ كشف إيهاب نصر، وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لنظم وخدمات الدفع، عمل البنك المركزي المصري على إنشاء منصة لترميز البطاقات الوطنية، بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

وأوضح نصر أن المنصة تستهدف إتمام المعاملات اللاتلامسية باستخدام الهاتف المحمول مثل خدمة أبل باي وسامسونج باي، ما يحدث طفرة في المدفوعات الإلكترونية.

E-Bank

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر أنظمة الدفع الإلكترونية الحديثة والمنتجات في عصر التحول الرقمي الذي نظمه اتحاد المصارف العربية ببيروت.

وأكد نصر أن البنك المركزي يعمل على تدعيم البنية التحتية للمدفوعات، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، بما يحقق استقلالية نظم الدفع داخل مصر.

وأشار وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لنظم وخدمات الدفع، إلى أن الإحصائيات تعكس زيادة الوعي لدى المواطنين في استخدام قنوات ووسائل الدفع الإلكترونية، ما أدى إلى زيادة ملحوظة في تلك المعاملات وانخفاض بنسب المعاملات النقدية، الأمر الذي يسهم في تحقيق رؤية المجلس القومي للمدفوعات في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد.

وأشار إلى الطفرة التي شهدتها فترة عيد الأضحى في قيم المعاملات الإلكترونية، لتقترب قيمتها لأول مرة من معاملات السحب النقدي، منوهًا إلى أن قيم المعاملات الإلكترونية بلغ حوالي 15 مليار جنيه خلال أسبوع العيد، مقارنة بـ 20 مليار جنيه لمعاملات السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي، ما يعكس زيادة الوعي لدى المواطنين بسهولة وأمان المعاملات الإلكترونية.

161 % نمو في معاملات محافظ الهاتف المحمول لتصل إلى 250 مليار جنيه

وأكد نصر أن معاملات محفظة الهاتف المحمول شهدت طفرة كبيرة تعكس مدى اعتماد المواطن على الخدمة، ليرتفع عدد المعاملات إلى ما يقرب من 212 مليون معاملة في النصف الأول من عام 2022، مقابل 101 مليون معاملة بالفترة المناظرة من عام 2021، بنسبة زيادة 108%.

ونوه وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لنظم وخدمات الدفع، إلى زيادة قيمة المعاملات بنسبة 161%، بوصولها إلى 250 مليارجنيه بالنصف الأول من 2022، مقارنة بقيمة قدرها 96 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

إجراء 110.6 مليون معاملة شراء من خلال ماكينات POS بقيمة 108.7 مليار جنيه

وقال إنه قد تم إجراء حوالي 110.6 مليون معاملة شراء من خلال نقاط البيع الالكترونية لدي التجار (POS)، بقيمة تقدر بحوالي 108.7 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام، ما يعكس زيادة عدد المعاملات بنسبة 46.5%، في حين بلغت نسبة الزيادة في قيم المعاملات 48.7%.

وأشار نصر إلى إجراء حوالي 60.3 مليون معاملة شراء عبرالانترنت (E-Commerce)، موضحًا أن قيمة تلك المعاملات بلغت 22.3 مليار جنيه بالنصف الأول من العام، بزيادة نسبتها 34% إذا ما قورنت بالفترة المناظرة، موضحًا أن قيم المعاملات حققت زيادة ملحوظة بنسبة 70%، علمًا بأنه قد تم تنفيذ 49.9 مليون معاملة بقيمة تقدر بـ 13.2 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2021.

وشدد وكيل محافظ مساعد البنك المركزي على إجراء حوالي 1.33 مليون معاملة تحويل من خلال شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي، بقيمة بلغت 6.43 مليار جنيه بنهايه يونيو 2022، منذ إطلاقها في 22 مارس 2022.

الرابط المختصر