نمو إيرادات القلعة بمعدل سنوي 86% إلى 23.7 مليار جنيه بالربع الثالث من 2022

ارتفاع الأرباح التشغيلية لتسجل 8.8 مليار جنيه مقابل 1.2 العام الماضي

aiBANK

إسلام سالم _ أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية عن النتائج المالية المجمعة عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2022، حيث بلغت الإيرادات المجمعة 23.7 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 86%.

وارتفعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل حوالي 8.8 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022، صعودًا من 1.2 مليار جنيه تقريبًا خلال نفس الفترة من العام السابق.

E-Bank

تكبد خسائر بنحو 236.2 مليون جنيه بسبب تراجع الجنيه أمام الدولار خلال الربع الثالث

وحققت القلعة صافي ربح للربع الثاني على التوالي، حيث بلغ 16.7 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022 مقابل صافي خسائر بقيمة 440.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، وذلك على الرغم من تكبد خسائر فروق العملة بقيمة 236.2 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري بسبب انخفاض قيمة الجنيه.

أنشطة التصدير تحقق إيرادات بنحو 27.1 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2022

وحققت القلعة إيرادات من أنشطة التصدير بنحو 27.1 مليون دولار تقريبا خلال الربع الثالث من عام 2022.

وفي حالة استبعاد نتائج الشركة المصرية للتكرير، ترتفع إيرادات القلعة بمعدل سنوي 25% إلى 5.9 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022 بفضل تحسن أداء جميع الشركات التابعة.

وارتفعت إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل سنوي 19% لتسجل 2.9 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022، ومدعومة بارتفاع معدلات توليد وتوزيع الكهرباء بشركة طاقة باور ونمو حجم توزيع الغاز الطبيعي المضغوط.

كما ارتفعت إيرادات الشركة الوطنية للطباعة بمعدل سنوي 67% خلال الربع الثالث من عام 2022، بفضل مواصلة جني ثمار تشغيل المصنع الجديد التابع لشركة البدار للعبوات، إضافة إلى نمو حجم المبيعات وتطبيق سياسة تسعير فعالة بشركتي الشروق ويونيبورد.

وارتفعت إيرادات شركة أسكوم بمعدل سنوي 55% لتبلغ 357.3 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022، مدعومة بنمو عائدات التصدير بشركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات وارتفاع حجم المبيعات وأسعار البيع بشركة جلاس روك.

واستقرت إيرادات مجموعة أسيك القابضة عند حوالي 977.9 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022 دون تغير سنوي ملحوظ نتيجة تأثر حجم مبيعات مصنع أسمنت التكامل في السودان بموسم الأمطار الغزيرة والاضطرابات السياسية هناك.

وارتفعت إيرادات شركة مزارع دينا القابضة بنسبة سنوية 42% لتسجل 327.0 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري بفضل تحسن العمليات بشركة مزارع دينا واستفادة الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان من تطبيق استراتيجية تسعير جديدة وبيع منتجاتها بشكل مباشر.

فيما ارتفعت إيرادات شركة نايل لوجيستيكس بمعدل سنوي 14% إلى 89.9 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022.

القلعة تتحول للربحية الربع الثاني بقيمة تتجاوز 361 مليون جنيه
الدكتور أحمد هيكل المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستشارات المالية

من جانبه قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إن الإيرادات المجمعة ارتفعت بمعدل سنوي 86% خلال الربع الثالث من العام الجاري، وتضاعف الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سبعة مرات، فضلًا عن تحقيق صافي ربح للربع الثاني على التوالي على الرغم من خسائر فروق العملة الهائلة التي تكبدتها نتيجة انخفاض قيمة العملة المحلية.

ولفت هيكل إلى مواجهة التغيرات المستمرة التي تطرأ على المشهدين السياسي والاقتصادي.

وشدد أن العالم يمر بفترة من التغيرات طويلة الأجل ستنهي معها عصر نسب التضخم وأسعار الفائدة المنخفضة، ليحل محله ارتفاع أسعار الفائدة ونسب الدين إلى إجمالي الناتج المحلي، وهو ما سيحد من معدلات نمو الاقتصاد العالمي بما يؤثر سلبًا على الأسواق الناشئة وتدفقات الأموال خلال العقد القادم.

وأكد هيكل أن التحديات تطرح معها فرصًا جديدة للنمو، فمع خفوت نجم العولمة وتقليل اعتماد الاقتصادات الغربية على مصانع الصين، سيصبح بإمكان بعض الدول مثل مصر الاستفادة من الوضع الجاري إذا طبقت السياسات الصحيحة لمواكبة تلك التغيرات.

وأشار إلى أنه رغم التحديات الاقتصادية العالمية التي تواجهها مصر، فهي قادرة على الاستفادة من التوجهات الجديدة التي يشهدها العالم عبر توظيف إمكاناتها التي تتيح لها فرصة التحول إلى مركز صناعي للاقتصادات الغربية وبوابة لدخول الأسواق الأفريقية وجسر اقتصادي محايد بين دول الشرق والغرب، وهذه التغييرات ستوفر الكثير من فرص الاستثمار الواعدة للشركات.

وأضاف هيكل أن الأداء الجيد للشركات التابعة للقلعة يؤكد استمرار الاستفادة من ارتفاع أسعار المنتجات البترولية وقدرات التصنيع المحلي التي تمكنها من توفير بدائل عملية للمنتجات المستوردة، إضافةً إلى تنوع محفظة مشروعاتها الذي يحميها من الأثر السلبي للضغوط التضخمية.

ولفت إلى أن الشركة حددت بالفعل عدد من الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة التي تعتزم تنفيذها على المدى المنظور، إضافة إلى مجموعة من الاستثمارات الاستراتيجية التي تتوقع تنفيذها خلال السنوات القليلة المقبلة.

هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة

ومن جانبه أكد هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن شركة طاقة عربية واصلت الاستفادة من الطلب المتزايد على الطاقة من خلال مشروعاتها، من توزيع الغاز الطبيعي وتوليد الكهرباء إلى محطات الغاز الطبيعي المضغوط والوقود. وبالمثل، لعب ارتفاع أسعار المنتجات البترولية دورًا محوريًا في تحسن هامش ربح التكرير بشكل ملحوظ وزيادة معدلات الربحية بالشركة المصرية للتكرير.

وأضاف الخازندار أن استثمارات قطاعيّ التعدين والطباعة ساهمت في دعم نمو النتائج المالية المجمعة وتحقيق إيرادات بالعملات الأجنبية.

وأوضح أن القلعة واصلت جني ثمار استثماراتها في قطاعيّ الأغذية واللوجيستيات متوقعا ارتفاع مساهمة القطاعين في تنمية النتائج المالية للمجموعة خلال الفترة المقبلة.

وشدد الخازندار أنه إلى جانب أداء الشركة المصرية للتكرير، نجحت الشركات التابعة الأخرى في مواصلة زيادة الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك، والتي ارتفعت بمعدل سنوي 103% لتسجل حوالي مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري بفضل شركة طاقة عربية والشركة الوطنية للطباعة ومجموعة أسيك القابضة.

وأكد أن الإدارة تعتزم زيادة تركيزها على تنمية الأرباح التشغيلية خلال عام 2023 عبر مواصلة تطوير أعمالها وخفض التكاليف وتحسين الكفاءة التشغيلية، حيث تضع الإدارة على رأس أولوياتها للفترة المقبلة خفض مستويات المخاطر مع التركيز على تقليص ديون المجموعة وزيادة تدفقاتها النقدية.

وأشار إلى سعى الإدارة للانتهاء من عمليات إعادة الهيكلة وتسوية الديون، حيث من المتوقع أن تسدد الشركة المصرية للتكرير كامل أقساط القرض المتأخرة بحلول الربع الأول من عام 2023، بينما تواصل الإدارة إحراز تقدم في إعادة هيكلة الديون على مستوى شركة القلعة، علمًا بأن هذه الأمور تتأثر حاليًا بعدم استقرار أسعار الصرف.

ولفت إلى توقعات الإدارة باستمرار تحسن قدرة الشركة على زيادة الأرصدة النقدية مع نمو الأرباح التشغيلية، مؤكدا أن ارتفاع المخزون يعكس اتجاه الشركة خلال الفترة السابقة للتحوط من مخاطر اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد ومعدلات التضخم المتزايدة.

الرابط المختصر