متحدث الوزراء: تطبيق التوقيت الصيفي يوفر 10% من استهلاك الكهرباء

الاستثمارات القطرية في مصر تتجاوز ملياري دولار

aiBANK

أ ش أ – قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، إن قرار الحكومة تطبيق التوقيت الصيفي يوفر 10% من استهلاك الكهرباء والطاقة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق، أمس، على تطبيق التوقيت الصيفي بتقديم الساعة 60 دقيقة لمدة 6 أشهر اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل المقبل حتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر القادم.

E-Bank

وقال سعد، في مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد، إن الحكومة تسعى للحصول على أكبر قدر من ترشيد الطاقة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم، والارتفاعات الكبيرة جدا في أسعار الطاقة والمواد البترولية؛ ما يساهم في تخفيف الضغط على العملة الصعبة.

وأوضح أن مصر تستورد ما يزيد على 100 مليون برميل بترول سنويا، بينما الغاز الخاص بتوليد الكهرباء منتج محليا، وقال “لكن في النهاية الغاز لو نجحت الدولة المصرية في توفير كمية ولو حتي 10% ووجهتها إلى التصدير للخارج يعمل على تخفيف الضغط على العملة الصعبة وأيضا يوفر عملة دولارية”.

وأشار إلى أن التوقيت الصيفي تطبقه 40% من دول العالم، وليست دول نامية فقط، بل من بينها أعظم وأكبر الدول دخلا على كوكب الأرض مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كما تطبق هذه الدول التوقيت الصيفي بنفس الغرض المسمى “التوقيت الخاص بتوفير الطاقة”؛ لأنه يوفر ساعة من الطاقة كانت تهدر في ساعات الليل، كما أن مدة تطبيقه في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أطول، وقد تصل إلى 7 أشهر.

وفي سياق مختلف، نوه المتحدث باسم مجلس الوزراء بانتقال 14 جهة ووزارة للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة ابتداء من أمس، أول مارس، ومنها مجلس الوزراء وذلك للعمل بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى شملت 14 جهة بشكل جزئي، على أن يتم استكمال انتقال باقي الموظفين على مدار الأيام المقبلة.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، أن الموظف الذي يفضل الاستمرار في سكنه الحالي ويأتي إلى العاصمة الإدارية سيصرف له بدل انتقال بقيمة ألفي جنيه بداية من اليوم، كما أن الموظف الذي تقدم للحصول على شقة في “مدينة بدر” للعمل في العاصمة الإدارية الجديدة سيصرف بدل سكن له بمبلغ 4 آلاف جنيه.

ولفت إلى أن الموظف يسدد ثمن هذه الوحدة من البدل الذي سيحصل عليه، وهو 4 آلاف جنيه، مشيرًا إلى أن الوحدة التي سيتسلمها الموظف كاملة التشطيب والمرافق وعلى السكن الفوري.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس، راجع الصيغة النهائية من الناحية القانونية للعقد الذي يوقع عليه الموظف لتملكه الوحدة السكنية وخلال الأيام القادمة سيتم التسليم الوحدات لهم وتقدر الوحدات لهم بسعر يقل كثير عن السوق ومخصوم منه ثمن الأرض والمرافق.

وأوضح سعد أن هناك 3 وسائل لنقل العاملين بالعاصمة الإدارية من القاهرة ذهابًا وإيابًا، هي: المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف، وشبكة الأتوبيسات التي سيتم توفيرها في أماكن معينة بالقاهرة، بتوقيتات معينة لذهاب الموظفين وعودتهم، إلى جانب توفير اشتراك مواصلات شهري لمن يريد، بتوفير يصل إلى 50% من قيمة ما يتم إنفاقه على المواصلات يوميًا.

وتحدّث المتحدث باسم مجلس الوزراء عن نتائج زيارة الدكتور مصطفى مدبولي إلى قطر، قائلا إن لقائه أمير قطر الشيخ تميم “كان شديد الودية وشهد توجيهًا قطريًا بزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، ورفع نسب الاستثمارات القطرية في مصر خلال الفترة المقبلة”.

ونوه السفير نادر سعد بأن الاستثمارات القطرية في مصر حاليًا تتجاوز ملياري دولار، مضيفًا: “نأمل في عقد منتدى الأعمال المصري القطري بعد عيد الفطر المقبل، وسيكون هناك تعاونا بين جهاز قطر للاستثمار والصندوق السيادي المصري”.

وتابع: “نأمل أن تشهد الفترة المقبلة ترجمة وتفعيل هذه الاتفاقيات لزيادة الاستثمارات القطرية في مصر، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين ليرتفع عن 60 مليون دولار ليصل إلى حوالي مليار دولار”.

الرابط المختصر