إي فاينانس تحقق 40.7% نموا في الأرباح المجمعة و37.3% بالإيرادات الربع الأول

سرحان: المجموعة استحدثت قطاعا جديدا متخصص في تسريع وتيرة النمو

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية صافي أرباح مجمعة بعد خصم حقوق الأقلية بقيمة 281.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري بارتفاع 40.7% مقارنة بالربع المناظر عام 2022.

وأشارت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية اليوم، أنه صاحب هذا النمو ارتفاعا في هامش صافي الربح بواقع 91 نقطة أساس ليسجل 36.7%.

E-Bank

وعزت إي فاينانس نمو صافي الربح بفضل الارتفاع القوي لمصادر الإيرادات المتميزة بهوامش أرباحها المرتفعة.

وارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 37.3% لتبلغ 768 مليون جنيه خلال الفترة يناير – مارس 2023.

وأرجعت الشركة هذا النمو بصورة أساسية إلى الأداء المتميز لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إي فايناينس وتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية – أسواق، وشركة خالص لخدمات المدفوعات الرقمية خلال نفس الفترة.

وبحسب البيان، واصلت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إي فاينانس الاستفادة من القيمة المضافة لخدمة الحوسبة السحابية إلى جانب النمو القوي في إيرادات معاملات الرسوم المتغيرة خلال الفترة.

وذكرت أن النمو القوي لإيرادات شركتي أسواق وخالص ساهم في دفع نتائج المجموعة في ظل التحديات الاقتصادية الصعبة.

وأعلنت، بعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة احتلت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” صدارة المساهمة في إجمالي إيرادات المجموعة خلال الربع الأول من علم 2023، حيث ارتفعت إيرادات الشركة بمعدل سنوي 42.4% لتبلغ 714.6 مليون جنيه تقريبا، وهو ما يمثل 93% من إجمالي إيرادات المجموعة خلال الفترة.

وأشارت إلى أن هذا يأتي ذلك بفضل الأداء القوي لقطاع خدمات الحوسبة السحابية، حيث ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 151.3 لتسجل 207.6 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023.

وأرجعت نمو أدائها إلى زيادة إيرادات قطاع إدارة المعاملات بمعدل سنوي ،53.4%، مدفوعة بارتفاع إيرادات معاملات تحصيل الرسوم الثابتة بنسبة سنوية 27.1% وزيادة معاملات تحصيل الرسوم المتغيرة بمعدل سنوي 78.2% خلال الربع الأول من العام.

ولفتت إلى أن النتائج القوية التي حققتها قطاعي المعاملات والحوسبة السحابية ساهمت في الحد من أثر تراجع إيرادات قطاع الحلول المتكاملة بنسبة سنوية 11.3% خلال الفترة.

وذكرت أن شركة تكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية Aswang نجحت في تلمية الإيرادات إلى 6.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 صعودًا من 600 ألف جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي وارتفعت إيرادات شركة «خالص الخدمات المدفوعات الرقمية بمعدل سنوي بمعدل %21.7 لتبلغ 10.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023.

وأوضحت ان هذا مدفوعا بنمو شبكة نقاط البيع الإلكترونية بمعدل سنوي %49.8 لتصل إلى 488.5 ألف نقطة بيع خلال الربع الأول من عام 2023 مقابل 326.0 ألف نقطة بيع خلال الربع الأول العام الماضي.

وارتفع حجم معاملات تجميع ومعالجة الفواتير بنسبة سنوية %26.1 إلى 17.2 مليون معاملة خلال الربع الأول من عام 2023 صعوداً من 13.7 مليون خلال الربع الأول من العام الماضي من جانب آخر.

انخفضت إيرادات إي نابل لخدمات التعهيد بمعدل سنوي %14.1% لتسجل 11.6 مليون جنيه خلال عام 2023.

وبلغت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية «e-Cards» 24.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 ، وهو تراجع سنوي بمعدل 28.8%.

وأرجعت ذلك إلى انخفاض إيرادات خدمات إنتاج البطاقات بمعدل سنوي %24.0، على خلفية قرار الإدارة بخفض انشطة إصدار البطاقات نتيجة أسعار الصرف وارتفاع أسعار شرائح البطاقات Chip.

وفي هذا السياق، أعرب إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، عن امتنانه بنجاح المجموعة في مواصلة مسار النمو وتحقيق نتائج متميزة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال سرحان إن المجموعة انطلقت للعام الجديد بأسس قوية، وتمكنت من إحراز إنجازات قوية بمختلف القطاعات، بفضل نجاحها في جني ثمار نموذج أعمالها الفريد الذي يتسم بأعلى درجات المرونة والفعالية، بالإضافة إلى الجودة العالية لباقة خدماتها الشاملة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي على الرغم من التحديات الاقتصادية الراهنة، مما يعكس التزام المجموعة بالتميز وقدرتها على تحقيق أهدافها الاستراتيجية المالية والتشغيلية مهما بلغت التحديات المحيطة.

وأضاف سرحان أن المجموعة تمكنت من تنمية الإيرادات بنسبة سنوية 37.3 إلى 768.0 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بفضل الأداء القوي لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية “إي فاينانس” التي واصلت تحقيق عائدات قوية من قطاع خدمات الحوسبة السحابية مما يعكس المردود الإيجابي للاستثمارات التي ضختها المجموعة للارتقاء بالخدمات التي يقدمها القطاع.

وأشار إلى نمو إيرادات قطاع معاملات تحصيل الرسوم المتغيرة، حيث نجح في تسجيل إيرادات بقيمة. 195.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام، وهو نمو سنوي بمعدل 78.2% مما ساهم في تعزيز نمو إجمالي إيرادات المجموعة خلال الفترة يأتي نمو الإيرادات خلال الفترة أيضا على خلفية نمو نتائج eAswaaq التي تواصل جهودها في رقمنة القطاعات الاستراتيجية في مصر.

وتابع: حققت شركة «خالص، نموا قويًا على خلفية الأداء المتميز لأنشطة تجميع ومعالجة الفواتير.

وذكر أن المجموعة نجحت في تسجيل صافي ربح 281.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 وهو نمو سنوي بمعدل 40.8 مصحوبا بهامش صافي ربح 36.7% ويعكس ذلك الإيرادات القوية التي حققتها المجموعة خلال الفترة، ونمو تدفقات الإيرادات من المصادر المتميزة بهامش ربحيتها المرتفعة، فضلاً عن الجهود التي تبذلها الإدارة للحد من مخاطر عدم استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية.

وأوضح سرحان أن المجموعة استهلت هذا العام بخطوات ثابتة نحو تعظيم القيمة من مصادر الإيرادات الاستراتيجية التي تلعب دورا محوريا في دعم مسار النمو المخطط فقد نجحت المجموعة في طرح حلول التذاكر الرقمية للمزارات السياحية الرئيسية في مصر، وهو ما يتماشى مع التزامها بالاستثمار في قطاع السياحة المزدهر.

وذكر أن هذه المنظومة تغطي نحو 47 موقعا سياحيًا مع تحقيق إيرادات قوية.

وتابع سرحان أن المجموعة تقوم بالتوازي مع هذه الجهود بتعزيز أداء الشركات المستثمر بها، وفي مقدمتها شركة e-Tax التي نجحت في تعظيم القيمة من خدماتها المقدمة، بما في ذلك خدمات الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني، حيث تجاوز إجمالي الفواتير الإلكترونية الصادرة حاجز المليون فاتورة يوميا، مع استمرار نمو هذا الحجم نتيجة تزايد المؤسسات والأفراد المنضمين إلى هذه المنظومة.

وأضاف أن شركة e-Tax أبرمت شراكة استراتيجية مع مصلحة الضرائب المصرية خلال شهر مارس المافني لإطلاق أول منظومة حكومية تستهدف توحيد معايير حساب ضرائب الأجور والرواتب.

وأكد أن هذه الجهود تأتي في إطار استراتيجية المجموعة الهادفة إلى تقديم حلول رقمية تساهم في الارتقاء بكفاءة العمليات الحكومية من جهة، وقيادة دقة التحول الرقمي من جهة أخرى.

وذكر أن المجموعة اتخذت أولى خطوات التوسع خارج السوق المصرية من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ثقة للخدمات الأعمال وهي شركة رائدة في تقديم خدمات التحول الرقمي الابتكارية القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية.

وأكد سرحان أن هذه الشراكة تتيح للمجموعة التواجد في سوق المملكة والتوسع خلال النصف الثاني من عام 2023، ليكون باكورة التوسع بأنشطتها وأعمالها.

واستكمالاً لهذه الجهود تتطلع المجموعة إلى إطلاق أول فرع لها بالمملكة بمدينة الرياض بأعمال المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح سرحان أن المجموعة قامت مؤخرًا باستحداث قطاع جديد متخصص في تسريع وتيرة النمو عبر مختلف أرجاء المجموعة، والعمل على تعظيم القيمة من البنية التحتية القوية التي تحظى بها المجموعة والمضي قدما في تحقيق أوجه التكامل بين القطاعات التابعة.

وأعلن أن القطاع الجديد يستهدف بصورة أساسية الارتقاء بالكفاءات وتوطيد التعاون بين الشركات التابعة وتحسين هيكل التكاليف بما يثمر عن تعزيز مستويات الربحية.

وأضاف أن المجموعة تمضي قدما نحو الارتقاء بكفاءة وإنتاجية جميع القطاعات التابعة، بما في ذلك قطاع إصدار البطاقات الذي شهد تباطؤ خلال العام الماضي.

وأعلن أنه على صعيد التوسعات الاستراتيجية خارج السوق المصرية، تسعى المجموعة للتوسع خارج البلاد من خلال خطة طموحة للدخول الى السوق السعودي وعدد من الأسواق العربية بالتعاون مع الصندوق السيادي السعودي.

وذكر أن المجموعة خطت الخطوة الأولى بتوقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة ثقة السعودية وكذلك بدء اجراءات انشاء فرع للشركة بالمملكة السعودية والذي يتوقع بدء العمل من خلاله في النصف الثاني من 2023.

وأكد سرحان على استمرار المجموعة في دراسة تلك التوسعات مع تنويع مصادر الإيرادات، حيث تقوم حاليا بإجراء مباحثات المؤسسات والكيانات الاستثمارية في أفريقيا والشرق الأوسط لتقييم الفرص الواعدة التي تتماشى مع أهداف المجموعة.

الرابط المختصر