طاقة عربية تستعد لحزمة صفقات نقل ملكية في أول أسبوع تداول

دائن للقلعة يستحوذ على 20% من الأسهم بموجب اتفاقية تضمن إعادة الشراء خلال 4 سنوات

aiBANK

حابي _ كشف تقرير إفصاح شركة طاقة عربية بغرض بدء التداول على أسهمها في البورصة المصرية دون طرح، عن حزمة صفقات مرتقبة لعمليات نقل ملكية بين مساهمي الشركة والمجموعات المرتبطة ودائنين، تتم اعتبارًا من اليوم وخلال جلسات الأسبوع الجاري، في إطار خطة لإعادة هيكلة ملكية الشركة تتضمن عدة مراحل، وتمتد إلى مفاوضات جارية مع بنوك مصرية لتحويل مديونيات مستحقة لشركة القلعة للاستثمارات المالية لحصة في الملكية بنسبة 17.68% مع حق إعادة الشراء خلال 4 سنوات.

مفاوضات مع بنوك مصرية لتسوية مديونيات مقابل 17.68% من هيكل الملكية

E-Bank

وتنقسم المرحلة الأولى من إعادة الهيكلة إلى ثلاثة أجزاء، الأول يتضمن صفقات لتحويل الملكيات غير المباشرة لكل من شركتي فاينانشال هولدنجز ورمكو أي جي تي والمساهم عمران محمد آل عمران، الذين يمثلون المساهمين الأقلية بشركة سيلفرستون كابيتال –المساهم الرئيسي بشركة طاقة عربية- إلى مساهمات مباشرة وفقًا لنسب الملكية البالغة 17.83% و17.93% و2.67% على التوالي.

ويقضي الجزء الثاني من الخطة بنقل ملكية نحو 20% من أسهم الشركة لأحد دائني شركة القلعة خلال موعد أقصاه يوم العمل التالي لنقل ملكية أسهم المساهم الرئيسي في الشركة إلى مساهمي الأقلية، وذلك بموجب اتفاقية بيع مع إعادة شراء تم إبرامها بين الدائن وكل من شركة سيلفرستون كابيتال وشركة القلعة وشركة سيتاديل كابيتال بارتنرز.

تحويل مساهمات غير مباشرة لثلاثة مساهمين لملكيات مباشرة.. وصفقتان بين أطراف مرتبطة

وتضمن الاتفاق حق شركة القلعة للاستثمارات المالية في إعادة شراء الأسهم المباعة من الدائن خلال 4 سنوات من تاريخ إتمام تنفيذ الصفقة، كما اتفقت الأطراف على أن يكون للدائن طالما احتفظ بملكية أسهمه في الشركة مقعدان في مجلس الإدارة.

وتم تحديد تسعير السهم في اتفاقية إعادة الشراء بما يعادل سعر الشراء المطبق وفقًا للعقد، مضافًا إليه عائد استثماري سنوي –مع مراعاة أي زيادة لتلك النسبة وفقًا للاتفاق التفصيلي بين الطرفين- وذلك عن كل جزء من السنة باعتبارها سنة كاملة.

كما كشف تقرير الإفصاح عن تعهد شركة القلعة ومجموعتها المرتبطة للدائن بالاستمرار في تولي مسؤوليات إدارة شركة طاقة عربية واستثماراتها في الشركات التابعة والشقيقة، على أن يتم اتخاذ جميع قرارات الجمعية العامة ومجلس الإدارة على أساس التنسيق المسبق والمشاركة التامة فيما يخص تصويت الدائن وباقي أطراف الاتفاقية والأشخاص المرتبطين بهم ممن يحمل صفة مساهم في الشركة، وكذلك الأشخاص الممثلون لهم، مع التعهد والالتزام بعدم التصويت على أي قرارات لا تحظى بقبول ممثلي الدائن.

دعوة مرتقبة للجمعية العامة غير العادية للنظر في الطرح وتحديد حجمه وشروطه

ويتمثل الجزء الثالث من إعادة الهيكلة في تنفيذ عمليات نقل ملكية مع أطراف مرتبطة للمساهم الرئيسي، وتشمل نقل ملكية 7.5% من أسهم طاقة عربية لصالح شركة نايل انيرجي المملوكة بالكامل لشركة سيتاديل كابيتال والمملوكة بدورها بالكامل لشركة القلعة للاستثمارات المالية، وكذلك نقل ملكية 3.95% من الأسهم لصالح شركة ستارتفورد إنفسمنتس، المملوكة بالكامل لشركة سيتاديل كابيتال التابعة القلعة.

وأشار التقرير إلى الطرح المستقبلي في البورصة المصرية، لافتًا إلى أن مجلس إدارة شركة طاقة عربية عليه توجيه الدعوة للجمعية العامة غير العادية للنظر في الطرح من عدمه وتحديد شروطه، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الحد الأقصى لعدد الأسهم المطروحة، وطبيعة الطرح إن كان طرحًا أوليًّا أو ثانويًّا أو كلاهما، وكذلك ما إذا كان طرحًا عامًّا لجمهور غير محدد سلفًا أو لمستثمرين مؤهلين سواء داخل مصر أو خارجها.

 

الرابط المختصر