إيرادات القلعة تنمو 2% إلى 27.7 مليار جنيه في الربع الثاني

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة القلعة للاستثمارات المالية عن النتائج المالية المجمعة عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023.

وأوضحت الشركة في بيان اليوم الأحد، أن الإيرادات المجمعة ارتفعت إلى 27.7 مليار جنيه خلال الربع الثاني من 2023 بنمو سنوي 2% بدعم مساهمة الشركة المصرية للتكرير.

E-Bank

وأشارت القلعة أن الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بلغت 4.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة، مقابل 9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، بسبب ارتفاع التكاليف بشكل ملحوظ وانخفاض هامش ربح الشركة المصرية للتكرير خلال نفس الفترة.

انخفاض هامش ربح التكرير بمشروع المصرية للتكرير

ونوهت إلى انخفاض هامش ربح التكرير بمشروع المصرية للتكرير، حيث بلغ متوسطه 1.86 مليون دولار يوميًا خلال الربع الثاني من 2023، مقابل 5.36 مليون دولار يوميًا خلال نفس الفترة من العام السابق، مدفوعًا بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وانخفاض جودتها وانخفاض أسعار المنتجات البترولية المكررة.

وقالت الشركة أن إيرادات القلعة بعد استبعاد إيرادات الشركة المصرية للتكرير ارتفعت بمعدل سنوي 26% إلى 6.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة بفضل تحسن أداء أغلب الشركات التابعة، حيث ارتفعت إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل سنوي 30% لتبلغ 3.2 مليار جنيه، مقابل 2.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

إيرادات طاقة عربية تنمو بمعدل سنوي 30% إلى 3.2 مليار جنيه

وأرجعت المجموعة سبب نمو إيرادات طاقة عربية إلى الأداء القوي لقطاع الغاز الطبيعي بعد زيادة عدد المنشآت التي تم ربطها بشبكات الغاز ونمو حجم التوزيع بعد زيادة عدد المحطات الخاصة به، مشيرة أن ارتفاع أسعار البيع وحجم المبيعات بقطاع توزيع المنتجات البترولية ساهم في نمو الإيرادات خلال الفترة.

أضافت أن إيرادات الشركة الوطنية للطباعة بلغت 1.1 مليار جنيه خلال الربع الثاني دون تغير سنوي، حيث تباين أداء شركاتها التابعة، فيما واصلت الشركة جني ثمار تشغيل المصنع المتطور التابع لشركة البدار للعبوات، حيث سجلت نموًا للإيرادات بمعدل سنوي 15%.

إيرادات الشركة الوطنية للطباعة تصل إلى 1.1 مليار جنيه

وتابعت: أن الإيرادات بشركتي الشروق الحديثة للطباعة والتغليف ويونيبورد شهدت زيادة متوسط أسعار البيع وهو ما ساهم في تعويض أثر انخفاض حجم التصدير مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما ارتفعت إيرادات شركة أسكوم بمعدل سنوي 23% لتبلغ 436.7 مليون جنيه، مرجعة ذلك بشكل رئيسي إلى تأثير الإيرادات المحققة بالدولار بالشركة لتصنيع الكربونات والكيماويات وشركة جلاس روك للمواد العازلة، صاحبتا النصيب الأكبر في إجمالي إيرادات شركة أسكوم، بالإضافة إلى الأداء القوي لنشاط إدارة المحاجر في السوق المصري.

على جانب آخر، انخفضت إيرادات مجموعة أسيك القابضة بنسبة سنوية 25% لتبلغ 811.2 مليون جنيه خلال الربع الثاني نتيجة تأثير الاضطرابات التي يشهدها السودان على عمليات الشركة.

انخفاض إيرادات أسيك القابضة 25% إلى 811.2 مليون جنيه

وأكدت القلعة على سلامة جميع العاملين بمصنع أسمنت التكامل بالسودان وأصوله، مع استمرار عمله بطاقة تشغيلية مخفضة، لافتة أنها تواصل مراقبة وتقييم الأوضاع وتطوراتها هناك عن كثب.

وأوضحت الشركة في البيان، أن إيرادات مزارع دينا ارتفعت بنسبة سنوية 40% إلى 480 مليون جنيه خلالنفس الفترة، مدعومةً بتحسن العمليات، واستفادة الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان من زيادة الأسعار وإطلاق منتجات جديدة.

ولفتت إلى إيرادات شركة “سي سي تي او” العاملة بمجال النقل واللوجستيات بمعدل سنوي 148% لتسجل 168.6 مليون جنيه، وذلك على خلفية تحسن نتائج أعمالها في السوق المصري تحت مظلة الشركة الوطنية لإدارة الموانئ النهرية.

وفي هذا السياق أعرب الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، عن اعتزازه بالأداء المالي والتشغيلي الذي أحرزته القلعة خلال الربع الثاني من عام 2023، باعتباره شهادة على قوة ومرونة الشركة في مواجهة التحديات التشغيلية بالغة الصعوبة. وينعكس ذلك في ارتفاع الإيرادات خلال الربع الثاني من العام، مدعومة بالأداء القوي للشركات التابعة واستقرار نتائج الشركة المصرية للتكرير.

وأكد أنه على رُغم تراجع الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك وكذلك صافي الربح خلال الربع الثاني بسبب انخفاض هامش ربح التكرير في الشركة المصرية للتكرير والأثر السلبي للاضطرابات السودان على أداء مصنع التكامل، ستواصل الإدارة التركيز خلال الفترة المقبلة على زيادة التدفقات النقدية للشركات التابعة، مع توظيفها بعناية فائقة لتحقيق التوازن الأمثل بين الاستثمار في المشروعات المربحة وسداد الديون.

وأضاف هيكل أن القلعة نجحت في تحقيق هذا الأداء وسط بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات في ظل الفترة العصيبة التي يمرُّ بها الاقتصاد العالمي. لافتا أن الديون العالمية بلعت أعلى مستوياتها، في حين تواصل معدلات التضخم وأسعار الفائدة مسارها التصاعدي مع تشديد السياسات النقدية.

وأشار أن هذه التحديات تتفاقم مع استمرار التوترات السياسية العالمية والنتائج المحسوسة لظاهرة الاحتباس الحراري. وبطبيعة الحال، تؤدي تلك العوامل إلى انخفاض معدلات النمو الاقتصادي العالمي على المدى الطويل وارتفاع تكاليف التمويل، والاتجاه نحو تخفيض المديونيات.

ولفت هيكل إلى أن معدلات التضخم تواصل ارتفاعها على المستوى المحلي، وهو ما استدعى قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى. ومع ذلك، تثق الإدارة في قدرة القلعة على تجاوز تلك التحديات بفضل الأسس الراسخة التي تقوم عليها الشركة والمرونة والكفاءة التي تتميز بهما. كما أن انضمام مصر إلى مجموعة “بريكس” اعتبارًا من يناير 2024 سيدفع بالاقتصاد المصري قدما على المدى الطويل.

كما أكد هيكل على التزام الإدارة بمواصلة تنفيذ استراتيجيات النمو والاستثمار التي تتبناها على مستوى الشركات التابعة.

حوار حابي مع الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة القلعة متاح الآن كاملا لغير المشتركين
هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة للاستشارات المالية

من جانبة أكد هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة للاستثمارات المالية، أن الشركة تضع على رأس أولوياتها خفض مستويات المخاطر مع التركيز على تخفيض الديون وزيادة التدفقات النقدية.

وأضاف أن الشركة المصرية للتكرير  نجحت في سداد أقساط القرض والفوائد المتأخرة خلال الربع الأول من العام الجاري والانتظام في السداد مع الدائنين خلال الربع الثاني، مؤكدا أن الإدارة تواصل إحراز تقدم في إعادة هيكلة الديون على مستوى شركة القلعة باعتباره من أولوياتها.

وأوضح الخازندار تطلعه إلى مواصلة تحقيق نتائج قوية بمختلف القطاعات والأسواق التي تعمل بها القلعة خلال الفترة المقبلة، والبناء على الأداء الذي حققته خلال الربع الثاني من عام 2023 والذي يبرهن على قدرة الشركة على المضي قدمًا وسط الصعوبات والتحديات.

الرابط المختصر