الين يهوى لأدنى مستوى فى 10 أشهر بعد تثبيت الفائدة الأمريكية

aiBANK

رويترز – سجل الدولار مستويات مرتفعة جديدة مقابل بعض العملات يوم الخميس، إذ ظل قرب أعلى مستوياته مقابل الين منذ أوائل نوفمبر، وذلك بعد أبدى الفيدرالي الأمريكي ميلا للتشديد بعد الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

ارتفاع الدولار

E-Bank

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من العملات، إلى 105.68، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل مارس، وذلك قبل أن ينخفض بشكل طفيف إلى 105.55.

وتأثر الين الياباني بحالة من التوتر بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي، حيث حوم حول مستوى 148.39 مقابل الدولار بعد أن لامس أدنى مستوى له منذ عشرة أشهر عند 148.47 في وقت سابق من يوم الخميس.

توقعات المركزي الياباني

هناك احتمالات ضئيلة بقيام بنك اليابان المركزي بتشديد سياسته في اجتماع يوم الجمعة.

وكان الجنيه الاسترليني في أحدث تعاملات عند 1.2319 دولار، وهو أعلى بقليل من أدنى مستوى له في أربعة أشهر مقابل الدولار،وذلك قبيل قرار بنك إنجلترا بشأن سعر الفائدة في وقت لاحق من يوم الخميس.

وسجل اليورو 1.0635 دولار بعد تراجعه لأدنى مستوى في ستة أشهر عند 1.0617 دولار.

الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي تحت الضغط

وتعرض كل من الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي لضربة بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي، إذ انخفض الدولار الأسترالي 0.6 بالمئة والدولار النيوزيلندي 0.3 بالمئة.

من جهة أخرى، قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء،إن مسؤولي السياسة النقدية “مستعدون لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا كان ذلك مواتيا”، وإنهم سيواصلون عقد “اجتماع تلو الآخر” بشأن معدل الفائدة اعتمادا على البيانات الاقتصادية.

خطة الفيدرالي

وأكد باول أن الفيدرالي الأمريكي ملتزم بقوة بإعادة التضخم إلى مستوى 2%، لكنه أشار إلى أن هذه العملية أمامها طريق طويل.

وأشار رئيس الفيدرالي إلى أن النمو الاقتصادي في البلاد كان أقوى من المتوقع مما يتطلب معدلات فائدة مرتفعة. كما توقع استمرار التعافي في سوق التوظيف الأمريكي.

وأبقى الفيدرالي الأمريكي، على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 22 عاما، الأربعاء، لكنه غلظ موقفه إزاء التشديد النقدي، إذ من المتوقع أن يرفع سعر الفائدة مجددا بحلول نهاية العام وأن يشدد السياسة النقدية حتى 2024 بشكل أكبر من المتوقع سابقا.

 

 

الرابط المختصر