ملف.. خبراء يطالبون بحل مشكلات التسجيل قبل إطلاق البورصة العقارية

ضرورة إطلاق حوافز ضريبية وميكنة عمليات التداول بشكل كامل

aiBANK

إسلام سالم وفاطمة أبو زيد وشريف ناصر _ أكد عدد من خبراء القطاع العقاري أن تطوير الصناديق العقارية مطلب رئيسي خلال الفترة الحالية، نظرًا لما ستوفره من تمويلات لصالح المطورين بعد انتشارها في عدد من الدول العربية ومنها السعودية.

واتفق الخبراء حول عدة نقاط تعد محورًا رئيسيًّا لتطوير وتأسيس الصناديق العقارية فى مصر، تضمنت ضرورة منح وتوفير عدد من الحوافز الضريبية، وتعديل بعض الإجراءات القانونية والتشريعية والإدارية اللازمة، وحل المشاكل المتعلقة بالتسجيل والوسطاء العقاريين.

E-Bank

اختلاف حول مدى تأثير الصناديق العقارية على أداء البورصة

واختلفوا حول نقطة دعم البورصة العقارية للاستثمار في الصناديق العقارية، حيث يرى البعض أنها ستكون داعمًا قويًّا لبعضهم البعض في الفترة المقبلة، ورأى البعض الآخر وجود تأثيرات سلبية للصناديق على أعمال البورصة العقارية.

وأوضح خبراء القطاع العقاري أن انتشار الصناديق العقارية خلال الفترة المقبلة سيخلق حالة رواج للمنتجات العقارية، بجانب خلق فرص استثمارية كبيرة لجميع المطورين والمستثمرين بشكل عام، وأصحاب الملاءة المالية المحدودة بشكل خاص.

وأشار الخبراء إلى ضرورة توفير الآليات اللازمة للتسريع من وتيرة التسجيل العقاري، من أجل ضمان نجاح وتطور عمل الصناديق العقارية، فضلًا عن ضرورة تسهيل الإجراءات الإدارية وخفض الرسوم والضرائب المفروضة على المستثمر.

ورحب الخبراء بقرارات رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ بشأن تعديل إجراءات القيد للتماشي مع المعايير الدولية، وحل مشكلة الوسطاء العقاريين، والسماح لشركات السمسرة بالتداول على الصنايق العقارية وفقًا لأحكام التراخيص التي يتم تطبيقها حاليًا.

هاشم السيد: دور بارز للبورصة العقارية في تشجيع الاستثمار بالصناديق وتداول العقارات

فتح الله فوزي: ضرورة طرح حزمة حوافز ضربيبة لتطوير أوضاع الصناديق العقارية

أحمد أهاب: أهمية السماح بطرح وحدات المطورين وتوفير لجنة رقابية

ريمون عهدي: البورصة العقارية خطوة مهمة لتحقيق الشفافية وتيسير الاستثمار

وسام طايل: استفادة المطورين من التمويلات مشروطة بوضع آليات

أحمد الشناوي: استمرار مشكلات تسجيل العقار أبرز المعوقات

أسامة سعد الدين: تحديات ومعوقات تواجه عمليات تأسيس الصنايق العقارية

الرابط المختصر