ملف.. شركات عقارية تحدد حزمة مطالب إضافية لمساعدة المتعثرين

aiBANK

فاطمة أبو زيد _  رحب عدد من المطورين العقاريين بالتيسيرات الجديدة التي أقرتها وزارة الإسكان، ومنها إعادة طرح الأراضي الملغى تخصيصها للمستثمر والشركات المتعثرة، مؤكدين أن ذلك بمثابة بريق أمل لحل مشاكل المستثمرين المتعثرين خلال الفترة الحالية.

وأكدوا أن تلك التيسيرات لن تدفع نحو انتعاش القطاع العقاري، ولكنها تعد رسالةً إيجابيةً من الحكومة إلى المتعثر، موضحين أن منح الأراضي بدعم مالي للمستثمر لمدة عامين يمثل مرتكزًا رئيسيًّا لنمو القطاع العقاري بوجه عام.

E-Bank

وشددوا على أهمية إعادة طرح الأراضي الملغى تخصيصها بأسعار فترة طرحها، وليس بالأسعار الحالية، مشيرين إلى أن المتعثر لم يستطع سداد الأقساط سابقًا، فكيف سيتم دفعها بعد تسعير الأرض بالسعر الجديد؟

وطالبوا بسرعة إصدار قانون اتحاد المطورين العقاريين، وخفض أسعار الخامات اللازمة للبناء والإنشاءات، فضلًا عن دفع 10% بدلًا من 25% مقدمة شراء قطعة الأرض، ويقسط لمدة 10 سنوات باقي قيمة الأرض، بجانب إعادة النظر في النسب البنائية، أو المناطق القابلة لزيادة النسب البنائية.

وأشاروا إلى ضرورة جدولة أقساط المتعثرين بفائدة 10% فقط، وعدم ربطها بفائدة البنك المركزي خاصةً أن ارتفاع فائدة جدولة الأقساط يعيد المستثمر للتعثر المالي مرةً أخرى، بالإضافة إلى أهمية مد فترة تنفيذ إضافية للمشروع تبدأ من 6 شهور إلى عام.

جمال فوزي: تيسيرات الإسكان للمتعثرين دليل على قوة القطاع العقاري

أحمد أهاب: مطالب بالفصل بين فوائد جدولة الأقساط وأسعار المركزي وخفضها للمتعثرين

أحمد الشناوي: التيسيرات الحكومية بريق أمل لحل مشاكل المتعثرين

أحمد عبد الله: جدولة أقساط الأراضي للمتعثرين بفائدة 10%.. مطلب ضروري

علاء فكري: تيسيرات الإسكان للأراضي الملغى تخصيصها رسالة إيجابية للمستثمرين

وسام طايل: نقترح مد فترة تنفيذ المشروعات بمهلة جديدة تصل إلى 6 أشهر

محمود العدل: جدولة أقساط الأراضي ومد فترات التنفيذ تفيد المتعثرين والمستثمرين

الرابط المختصر