انهيار أسهم إيفرجراند الصينية بعد حكم قضائي بتصفيتها

aiBANK

العربية نت _ أمرت محكمة في هونج كونج اليوم الاثنين، بتصفية شركة التطوير العقاري الصينية إيفرجراند العملاقة، في خطوة من المرجح أن يكون لها تأثير على الأسواق المالية المنهارة في الصين مع سعي صناع السياسات لاحتوائها، وسط أزمة تتفاقم، نقلاً عن وكالة “رويترز”.

ايقاف التداول على أسهم المجموعة

E-Bank

وتراجعت أسهم  إيفرجراند بعد الحكم بالتصفية وأوقف التداول على أسهمها في نحو الساعة 10:18 صباحا بتوقيت هونج كونج عقب انخفاضها بنسبة 20% في تداولات متقلبة.

وتوقف التداول على أسهم الشركات التابعة للمجموعة، وفقا للإفصاحات في بورصة هونج كونج نقلاً عن شبكة “CNBC الأمريكية” اطلعت عليه “العربية”.

الأكثر مديونية في العالم

وبحسب “رويترز” فإن القاضية ليندا تشان قررت تصفية المطور الأكثر مديونية في العالم، مع أكثر من 300 مليار دولار من إجمالي الالتزامات، بعد عدم تمكن “إيفرجراند” من تقديم خطة إعادة هيكلة ملموسة بعد أكثر من عامين من التخلف عن سداد السندات وبعد عدة جلسات استماع في المحكمة.

فشل خطة إعادة الهيكلة

وقالت تشان التي ستقدم لها الأسباب التفصيلية في وقت لاحق يوم الاثنين: “حان الوقت للمحكمة أن تقول كفى”.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة سيو شون لوسائل الإعلام الصينية، إن الشركة ستضمن استمرار تسليم مشاريع بناء المنازل على الرغم من أمر التصفية. وأضاف أن الأمر لن يؤثر على عمليات الوحدات البرية والبحرية للشركة.

ويمهد القرار الطريق لما يتوقع أن يكون عملية طويلة ومعقدة ولها اعتبارات سياسية محتملة، نظرا لتعدد السلطات المعنية.

أزمة للدائنين الأجانب

ويركز المستثمرون في الخارج على كيفية تعامل السلطات الصينية مع الدائنين الأجانب عندما تفشل شركة ما.

وقال جاري نج، كبير الاقتصاديين في ناتيكسيس: “إنها ليست النهاية، بل بداية عملية التصفية الطويلة، الأمر الذي سيجعل العمليات اليومية لشركة إيفرجراند أكثر صعوبة”. “نظرًا لأن معظم أصول Evergrande موجودة في البر الرئيسي للصين، فإن هناك شكوكًا حول كيفية قيام الدائنين بالاستيلاء على الأصول والسداد لحاملي السندات في الخارج، ويمكن أن يكون الوضع أسوأ بالنسبة للمساهمين.”

الرابط المختصر