سهم الشرقية للدخان يصعد 1.34% في النصف الأول من جلسة بداية الأسبوع

المنصور- سيارات
aiBANK

صعد سهم الشرقية للدخان إيسترن كومباني، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بنسبة 1.34%، في مستهل تعاملات اليوم الأحد جلسة بداية الأسبوع.

وسجل سهم الشرقية للدخان 15.900جنيه، بعد أن استهل السهم تعاملاته الصباحية على انخفاض بنسبة 0.19%، ليسجل 16.66 جنيه، عقب إعلان اللجنة العليا لإدارة الطروحات الحكومية عن تأجيل طرح 4.5% من أسهم الشركة.

E-Bank

وتداول سهم الشرقية للدخان على 219,225 ألف ورقة، بقيمة 3,485,133.51 مليون جنيه، من خلال 168 عملية.

وأرجعت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات، تأجيل طرح 4,5% من أسهم شركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إلى وجود تقلبات بأسواق المال العالمية والإقليمية.

وأضاف شركة الشرقية للدخان في بيان للبورصة اليوم، أن تلك التقلبات جاءت نتيجة تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والصعوبات التي تواجه عددًا كبيرًا من الأسواق الناشئة.

وأشارت، إلى أن أبرز الأسباب جاءت في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية وعدد من الدول الأوربية مما ساهم في تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة وأثر سلبًا على سوق المال المصري وأدى إلى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة وكذلك انخفاض في قيمة التداول اليومي.

وأضاف البيان، أن سبب الأرجاء أن سعر التداول الحالي سهم الشرقية للدخان يقع خارج النطاق السعري الوارد بقرار رئيس الوزراء في حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها.

وكان وزير قطاع الأعمال العام، قال إنه من المقرر طرح 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية خلال الفترة من 21 و25 أكتوبر الجاري، مؤكداً التزام الحكومة بتوقيت الطرح والذي وصفه بغير المثالي.

وأظهرت القوائم المالية للشركة أنها حققت أرباحاً بلغت 4.2 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2017 إلى يونيو2018، مقابل أرباح بلغت 2.9 مليار جنيه في العام السابق له.

وزادت إيرادات الشركة خلال العام المالي السابق إلى 13.4 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 10.5 مليار جنيه في العام المالي 2016 – 2017.
ويبلغ رأسمال الشركة 2.25 مليار جنيه، موزعاً على 450 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

الرابط المختصر