ابن سينا فارما توقع عقد إنشاء محطة للطاقة الشمسية بتكلفة 4.5 مليون جنيه

نستهدف تغطية 9 مقرات بالطاقة الشمسية خلال عام أو عامين.. 70% من المشروع تمويل بنكي

aiBANK

إسلام فضل – وقعت شركة ابن سينا فارما عقد إنشاء محطة الطاقة الشمسية الأولى لتغذية إحدى مقراتها مع مجموعة أي سي إم للطاقة والإنشاءات والاستشارات الهندسية.

وقال محمد شوقي، مدير علاقات المستثمرين في شركة ابن سينا، إن تكلفة إنشاء محطة الطاقة الشمسية تبلغ 4.5 مليون جنيه، مشيرًا إلي أن الشركة تستهدف تغطية 9 مقرات كمرحلة أولي خلال عام أو عامين.

E-Bank

وأضاف شوقي في تصريحات خاصة لبوابة حابي جورنال، أن الشركة تمتلك 64 فرعًا، ستنشئ محطات طاقة شمسية بها على عدة مراحل، لافتًا إلى أن التكلفة الاستثمارية لكل فرع تختلف عن الآخر.

وأكد مدير علاقات المستثمرين في ابن سينا أن الشركة لم تضع حتى الآن خطة استثماراية لتكلفة الفروع كافة، موضحًا أنه 70% من المشروع بتمويل بنكي، و30% تمويلا ذاتيًا، رافضًا ذكر اسم البنك.

وأشار إلى أن استخدام الطاقة الشمسية من أن يعمل على تخفيض تكلفة استخدام الكهرباء بنسبة 45% خلال العام الأول تتزايد مع الوقت، وذلك بعد امتلاك تكلفة الأصل وفائدة التمويل ومصروفات الصيانة، موضحًا أن تلك المحطة لديها القدرة على العمل لمدة 25 عامًا.

وذكر أن الطاقة القصوى للمحطة تبلغ 379.5 كيلو وات بما يكفي لتغذية المكاتب الإدارية كافة والمخزن الموجود بالمقر وهو مايسهم في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 281 طنا على الأقل سنويًا.

يشار إلى أن ابن سينا فارما سجلت صافي ربح بلغ 241.95 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 200.6 مليون جنيه أرباحا خلال نفس الفترة من العام 2020.

وارتفعت مبيعات الشركة حتى سبتمبر إلى 15.75 مليار جنيه، مقابل 13.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

الرابط المختصر