سيدي كرير .. سيناريوهات القيمة العادلة بعد الاستحواذ على الإسكندرية لكربونات الصوديوم

المنصور- سيارات
aiBANK

فاروق يوسف

أصدر بنك الاستثمار سيجا تقرير حول سيناريوهات القيمة العادلة لسهم شركة سيدي كرير خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد استحواذها على حصة بنسبة 20% في شركة الإسكندرية لكربونات الصوديوم، المتخصصة في الخدمات اللوجيستية للبتروكيماويات.

E-Bank

وفي إطار ما سبق، توقع سيجما وصول القيمة العادلة لسهم سيدي كرير عند 24.43 جنيه،خلال الفترة بين 2019 و2023، لاسيما عند تثبيت تكلفة المواد الأولية عند أعلى مستوياتها عند 7.83 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وأوضح التقرير أنه في حالة تطبيق الافتراض ذاته على تكلفة استيراد المواد الأولية خلال الفترة ذاتها، فقد يرفع ذلك تقديرات سيجما للقيمة العادلة للشركة إلى 36.05 جنيه للسهم مع إمكانية هائلة لصعود السهم.

أما في حالة تطبيق الارتفاع السنوي البالغ 5% في تكلفة استيراد المواد الأولية، بدءً من 2020، سيدفع تقديرات القيمة العادلة إلى 31.14 جنيه للسهم، حسبما لفت التقرير.

واعتمد تقرير سيجما في تحليله لهذه السيناريوهات على تقدير تكلفة المواد الأولية عند 7.83 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وينصح سيجما وفقًا للأسعار الحالية، أن تستورد شركة سيدي كرير للبتروكيماويات المواد الأولية بسعر 5.62 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وتبلغ متوسط أسعار الغاز الطبيعي حالياً 2.66 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، بالإضافة إلى تكاليف معالجة تبلغ 0.95 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، وتكاليف نقل وتكاليف أخرى بقيمة 2.0 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

من ناحية أخرى أصدرت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات تقرير مجلس الإدارة للعام المالي 2018، وأفاد التقرير بأن الشركة واجهت مشاكل في المواد الأولية المستخدمة في عملية الإنتاج خلال العام الماضي، من حيث توفير المبالغ المطلوبة والجودة والمواصفات، مما أدى إلى ارتفاع التكلفة.

وأوضحت الشركة في التقرير ذاته أن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته، التي تمتلك فيها سيدي كرير حصة بنسبة 20%، استحوذوا على حصص بنسبة 20% و 20% و 60% على التوالي في شركة الإسكندرية لكربونات الصوديوم، المتخصصة في الخدمات اللوجيستية للبتروكيماويات.

ووفقا للتقرير، فإن شركة الاسكندرية ستمد شركات البتروكيماويات من الغازات اللازمة، وبالتالي فإن هذه الخطوة ستفيد شركة سيدي كرير للبتروكيماويات على نحو كبير من خلال حصولها على المواد الخام بتكلفة أقل من التكلفة الحالية في العقد مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية.

الرابط المختصر