بي إنفستمنتس منفتحة على خياري الشراء أو البيع في جورميه

عائلة أبو غزالة عينت إي إف جي هيرميس لبيع حصة أقلية

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ علمت جريدة حابي أن شركة بي إنفستمنتس القابضة منفتحة على رفع حصتها في شركة جورميه المتخصصة في تصنيع وبيع الأغذية، والتي تبلغ نحو 53%، أو التخارج كليًّا إذا قررت اللجوء للبيع.

وقالت مصادر، إن عائلة جلال أبو غزالة –مؤسس الشركة- المالكة 47% من جورميه، عينت شركة إي إف چي هيرميس بغرض تولي إدارة عملية بيع حصة أقلية في جورميه خلال العام الجاري.

E-Bank

الشركة تمتلك حق الشفعة في الشراء إذا استقرت عائلة أبو غزالة على بيع جزء من حصتها البالغة 47%

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن شركة بي إنفستمنتس منفتحة للتعامل مع كل السيناريوهات في حال توصل عائلة أبو غزالة لمشترٍ للحصة المزمع بيعها، خاصة أن اتفاقية المساهمين بين «بي إنفستنمنتس – أبو غزالة» تضمن حق الشفعة للأولى في حال بيع أي حصة قائمة بالشركة لمساهمين جدد، وهذا الخيار ستلجأ إليه بي إنفستمنس إذا قررت تطبيق سيناريو الشراء.

في حالة اللجوء إلى سيناريو البيع ستتخارج بي إنفستمنتس كليًّا من حصتها الحاكمة البالغة 53%

وأضافت المصادر لحابي، أن شركة بي إنفستمنتس إذا قررت تطبيق سيناريو البيع، سوف تفضل التخارج من كامل حصتها الحاكمة بشركة جورميه، وقالت: “ليس من الطبيعي أو المنطقي أن تلجأ شركة تمتلك حصة حاكمة في كيان استثماري إلى بيع حصة أقلية منها والاستمرار بحصة صغيرة، نظرًا لما يترتب على ذلك من وضع استثماري وإداري مختلف».

وكانت شركة بي إنفستمنتس قد استحوذت على حصة 40% من مجموعة شركات جورميه والتي تضم شركتي جورميه إيجيبت وجورميه فود سوليوشن للأغذية، مقابل 65 مليون جنيه في نهاية عام 2018، وأعلنت في بيانها الصادر عن الصفقة وقتها، أن الاتفاق يقضي بزيادة رأسمال جورميه بحد أقصى 60 مليون جنيه، ترتفع على أساسها حصة بي إنفستمنتس إلى نحو 53% من الشركة، لتصل قيمة هذه الحصة وقتها لما يتراوح بين 110- 125 مليون جنيه.

وأوضحت المصادر أن القيمة الحالية لشركة جورميه التي تدور حول 1.5 مليار جنيه، يعكس تطور حجم أعمالها خلال الفترة الأخيرة، والذي سجل نموًّا كبيرًا بدعم من خطة التوسعات التي تم تنفيذها منذ عام 2018، والتي تضمنت تطوير مصنعها الخاص بتجهيز اللحوم والدواجن المجمدة بمدينة السادس من أكتوبر، بالإضافة إلي زيادة الطاقة الانتاجية لمصنع الوجبات الجاهزة، وهو ما انعكس بدوره على تعاملاتها مع المطاعم والفنادق والمقاهي وغيرها من محلات بيع المواد الغذائية بالتجزئة، ودعم تمكين قطاع التجزئة بالشركة من التوسع السريع والمستقر في تلبية احتياجات العملاء المتغيرة، بعد ارتفاع عدد المنافذ التابعة إلى نحو 20 فرعًا.

ورجحت المصادر أن تكون هذه القيمة هي المرجعية في تنفيذ أي صفقات متوقعة على بيع أي حصة من جورميه خلال الفترة المقبلة.

 

الرابط المختصر