بنك التنمية الصناعية يضخ 100 مليون جنيه في مشروع بشاير الخير

لإعادة إقراضها عبر الجمعيات الأهلية وشركات التمويل حديثة التأسيس

aiBANK

يستهدف 100 ألف عميل من شباب الخريجين ومحدودي الدخل بمتوسط 10 آلاف جنيه للقرض الواحد

فهمى: البنك رفع تمويلاته من جهاز تنمية المشروعات إلى 527 مليون جنيه .. ضخ منها فعلياً 385 مليون لصالح 1050 مشروعاً

E-Bank

عزام: محفظة متناهي الصغر وصلت إلى مليار جنيه لصالح 70 ألف مستفيد

2.6 مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك ..و20 مليون تحت التعاقد

حابي

وقع بنك التنمية الصناعية اليوم الثلاثاء، عقد تمويل بقيمة 100 مليون جنيه مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتقديم حزمة تمويلات جديدة لإعادة ضخه بالسوق عبر جمعيّات إعادة الإقراض وشركات التمويل مُتناهي الصّغر.

ويستهدف البروتوكول الوصول إلى 100 ألف عميل بمختلف المحافظات من خلال مشروع “بشاير الخير” وذلك عبر إعادة ضخ التمويل عبر الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى جانب شركات التمويل متناهي الصغر حديثة التأسيس، لتمويل رأس المال العامل مع إمكانية شراء الآلات والمعدات.

وأكد ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التنمية الصناعية حرص البنك على تعزيز أطر التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة وكافة الجهات التمويلية في مصر لتوفير التمويل اللازم لتنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بما يحقق الأهداف التنموية للدولة والأهداف الإستراتيجية للبنك في تحقيق الشمول المالي والوصول إلى محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا.

وأكد فهمي أن بنك التنمية الصناعية لعب دور هام في دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وأشاد بالدور المهم الذي لعبه جهاز تنمية المشروعات الصغيرة برئاسة نيفين جامع في ضخ المزيد من الحزم التمويلية لهذه المشروعات الحيوية التي تصب في عصب الاقتصاد الوطني للدولة .

وقال إن توقيع عقد التمويل الجديد يأتي تتويجا لـ 13 عقدا سابقا تم إبرامها مع جهاز تنمية المشروعات بقيمة إجمالية وصلت 427 مليون جنيه بلغ المنصرف منها حتى الآن 385 مليون جنيه تم ضخها لتمويل 1050 مشروعا إضافة إلى البروتوكول الجديد الذي يستهدف حزمة تمويلات بقيمة 100 مليون جنيه .

وقال حمدي عزام نائب رئيس البنك إن الاتفاق الجديد يأتي استمرارا لدور البنك في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والنجاحات التي حققها في هذا الملف مؤخرا حيث بلغ إجمالي المحفظة 2.6 مليار جنيه إضافة إلى 200 مليون جنيه تحت التعاقد والتنفيذ.

وأضاف أن هناك نحو 400 مليون جنيه أخرى تحت الدراسة، كما أن محفظة التمويل متناهي الصغر وصلت إلى مليار جنيه تم تقديمها لـ 70 ألف عميل.

وأكد عزام أن البنك يستهدف الحصول علي حصة مناسبة في تمويل مثل هذه المشروعات ويعزز ذلك توافر مجموعة من البرامج التمويلية المتخصصة يدعمها عمالة مميزة في هذا القطاع.

وأضاف عزام أن التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة هدفه الوصول إلى شريحة كبيرة من شباب الخريجين من الجنسين ومحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا بكافة المحافظات لخلق آفاق جديدة للأعمال والحد من البطالة وخلق فرص عمل وهو الاتجاه الذي تتبناه الدولة في الوقت الحالي ويصب في دفع عجلة الاقتصاد القومي .

من جانبه قال طارق جلال المشرف على المناطق الائتمانية ورئيس قطاع المشروعات الصغيرة ببنك التنمية الصناعية إن التمويلات الجديدة تبلغ تستخدم ضمن مشروع “بشاير الخير” لتمويل الجمعيات الأهلية فئتي ( أ ) و (ب) وشركات التمويل متناهي الصغر “حديثة التأسيس” إضافة لـ 50 % للجمعيات والمؤسسات الأهلية فئة ( ج ) طبقا لتصنيفات هيئة الرقابة المالية وهي تستهدف الوصول إلى 100 ألف عميل بكافة المحافظات بمتوسط 10 آلاف جنيه للقرض الواحد.

وأضاف جلال أن التمويلات المقدمة من جهاز تنمية المشروعات تهدف إلى التعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات التمويل متناهي الصغر لإعادة الإقراض طبقاً لقرارات البنك المركزي الصادرة في 28/02/2017 لتحفيز تمويل الجمعيات والمؤسسات الأهلية وتوفير فرص عمل وزيادة الإنتاج والدخل بما ينعكس على تحسين الحياة المعيشية للمواطنين ودفع عجلة التقدم والتنمية .

الرابط المختصر