6 شركات إماراتية تكشف تعرضها لأبراج

تضمنت بنكين وشركتي تأمين وشركتي استثمارات

aiBANK

حابي

كشفت 6 بنوك وشركات استثمار وتأمين في بيانات رسمية لبورصة أبوظبي، اليوم، عن تعرضها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لشركة “أبراج” التي تخضع حاليا لإجراءات التصفية المؤقتة في جزر الكايمان مقر تسجيلها.

E-Bank

وبحسب صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية، تضمنت تلك الشركات كل من بنك أبوظبي الأول والبنك العربي المتحد ومجموعة القدرة القابضة وشركة الواحة كابيتال القابضة والبحيرة الوطنية للتأمين وشركة الإمارات للتأمين.

وتأتي الإفصاحات بعد أن أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات تعليمات خلال يونيو الماضي للشركات المدرجة في بورصات البلاد بالإعلان عن مدى تعرضها لأبراج.

وأعلنت 22 شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عن عدم انكشافها على أبراج، ومن بينها بنك أبو ظبي التجاري ، والبنك الاستثماري، وشركة رأس الخيمة العقارية، وبنك رأس الخيمة، وشركة سيراميك رأس الخيمة ، وشركة جلفار الخليج للأدوية.

وقال بنك أبوظبي الأول (FAB) وهو أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، ونشأ عن اندماج بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني، إنه يتعامل بشكل مباشر مع أبراج من خلال قرض مضمون بالكامل لمدة 3 سنوات بقيمة 21.4 مليون دولار، من المقرر أن يستحق سداد القرض في أبريل 2019.

وأكد البنك أن القرض مضمون بحصص أبراج في صناديقها التي تستثمر في مختلف الشركات على مستوى العالم.

من جانبه، قال البنك العربي المتحد إن لديه تعرض غير مباشر “من خلال عملاء يمثلون كيانين (صناديق) مملوكين بشكل جزئي وغير مباشر لأبراج”.

وأفادت شركة القدرة القابضة، وهي شركة استثمارات متنوعة في العقارات والخدمات المصرفية والرعاية الصحية والنفط والغاز وإدارة المشاريع، إنها تخارجت من حصة مباشرة لها في أبراج عام 2015، لكن لديها تعرض غير مباشر بقيمة 61.6 مليون درهم من خلال صندوقين يتم إدراتهما بشكل مستقل، وهما صندوق أبراج لتنمية رأس المال والبنية التحتية ، وصندوق أبراج للاستحواذ الثاني.

وأوضحت قدرة في بيانها، أنه تم التأكد من أن إدارة المحافظ قد تم فصلها عن إدارة مجموعة أبراج لعدة أشهر، وأن إعادة هيكلة الشركة الأم لن تؤثر على إدارة المحافظ أو قيمتها ، حيث أنها مرتبطة بتقلبات السوق وتحت إدارة مستقلة .

وقالت شركة “الواحة كابيتال” وهي شركة استثمارات مقرها أبوظبي، إنها لا تتعرض مباشرة لأبراج أو أي من صناديقها، لكن لديها علاقة غير مباشرة مع أبراج من خلال كونسورتيوم “أكوا” (مالك مجموعة شركات ستانفورد مارينا وغيرها) الذي تمتلك فيه حصة نسبتها 49% في حين أن الـ 51% الأخرى تمتلكها أبراج.

وتابعت في بيانها :”مع ذلك ، ليس لدى (الواحة كابيتال) أي تعرض مالي لمجموعة “أبراج” من خلال مساهمتها في مجموعة شركات “ستانفورد مارينا” ولا نتوقع أي خسارة مالية مباشرة نتيجة عملية تصفية أبراج”.

وقالت شركة “البحيرة الوطنية للتأمين” ومقرها الشارقة، لديها تعرض لابراج بقيمة 8.4 مليون درهم.

وقالت شركة الإمارات للتأمين إن تعرضها يبلغ 2.45 مليون دولار.

الرابط المختصر