ترامب: مسار بريكست الحالي لا يتيح لبريطانيا عقد اتفاق تجاري معنا

aiBANK

العربية نت

اعتبر الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب، أن اتفاق “بريكست”، الذي تفاوض بشأنه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لا يتيح لبريطانيا عقد اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، وذلك في اتصال مع نايجل فاراج مؤسس حزب “بريكست”، عبر إذاعة “إل بي سي” البريطانية.

E-Bank

وقال ترامب: “لأكون صريحاً معك مع هذا الاتفاق وفي بعض وجوهه، لا يمكن إقامة علاقات تجارية، لا يمكننا إبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا”.

وكان ترامب وعد في وقت سابق بالتوصل مع لندن إلى “اتفاق رائع”.

وباتت بريطانيا على وشك إجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر المقبل مع إعلان حزب العمال المعارض، يوم الثلاثاء، أنه سيؤيد خطة رئيس الوزراء في هذا الاتجاه، سعياً للخروج من المأزق السياسي الناجم عن عملية “بريكست”.

ويحاول جونسون، زعيم المحافظين الذي يترأس حكومة تملك أقلية في مجلس العموم، إخراج بريطانيا من الأزمة العميقة المحيطة بانفصالها عن الاتحاد الأوروبي الذي كان من المفترض أن يحدث الخميس.

لكن في ظل عدم تمكنه من الحصول على تأييد برلماني للاتفاق الذي أبرمه مع بروكسل، اضطر إلى التخلي عن تعهده بالانفصال بأي ثمن في الموعد المحدد، وقَبِل مرغماً بطلب التمديد الذي حصل عليه من بروكسل حتى نهاية يناير.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، يوم الثلاثاء الماضي، الموافقة على تأجيل “بريكست”، محذراً من أن هذه المرة “قد تكون الأخيرة”.

الرابط المختصر