تأكيدا لانفراد حابي .. بي إنفستمنتس تدرس خياري البيع أو الشراء في اتفاق استحواذ أدنوك على توتال

aiBANK

باره عريان _ كشفت شركة بي إنفستمنتس القابضة في بيانها الصادر إلى البورصة المصرية اليوم الأحد، عن البنود الخاصة بإخطار نقل الأسهم من شركة توتال إينيرجيز فرنسا TEMA، وذلك بعد إعلان الشركة الفرنسية عن قيامها بإبرام اتفاقية بشأن بيع 50% من إجمالي أسهم شركة توتال إينيرجيز مصر TE إلى شركة أدنوك للتوزيع .

وأشارت الشركة إلى أن إخطار نقل الأسهم يحتوي على بندين، أولهم يتمثل في أنه يحق لشركة بي إنفستمنش القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة ممارسة حق أولوية الشراء وفقا لحق الشفعة، لشراء 34.62% من إجمالي أسهم شركة TEMA في شركة TE بنفس شروط العرض المقدم من أدنوك، وذلك قبل 29 اغسطس 2022.

E-Bank

وأضافت أن البند الثاني ينص على أن إتمام الصفقة المقترحة، الخاصة بشراء شركة ادنوك للأسهم المملوكة لشركة TEMA في شركة TE، يخضع لعدد من الشروط المسبقة، والمتضمنة ممارسة TEMA حق خيار الشراء لأسهم شركة بي إنفستمنش القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة، أو قيام شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة بممارسة حق خيار البيع للأسهم المملوكة لهم في شركة TE.

وتمتلك شركة بي إنفستمنتس القابضة 6.38%، من إجمالي أسهم شركة TE، بالإضافة إلى المساهمين من ذوي العلاقة والذين يملكون 9% من إجمالي أسهم TE.

كانت شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة قد تلقوا إخطار نقل أسهم من TEMA، والذي يفيد بإن TEMA قد تلقت عرضاً كتابيا من أدنوك لشراء 34.62% من أسهم TEMA في شركة TE، بالإضافة إلى الأسهم التابعة لمجموعة BINV، على أن تقوم TEMA اولا بممارسة حق خيار الشراء الخاص بها على الأسهم التابعة لمجموعة BINV.

ومن الجدير بالذكر، أنه في مارس 2022، قامت شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة وشركة TEMA بإبرام اتفاقية ملزمة قانونيا تتعلق بالصفقة المقترحة والخاصة بشراء شركة ادنوك للأسهم المملوكة لشركة TEMA في شركة TE المذكورة أعلاهن، وعليه تقوم شركة بي انفستمنتس القابضة حاليا بدراسة كافة الخيارات المتاحة وذلك في ضوء إخطار نقل الأسهم المذكور أعلاه والإتفاقية الملزمة التي قامت الشركة بإبرامها في مارس 2022.

وكشفت “حابي” في عددها الورقي الصادر صباح اليوم الأحد، أن شركة بي إنفستمنتس تلقت خطابًا من مجموعة توتال الفرنسية ، يفيد بتلقي الأخيرة عرضًا من شركة أدنوك للطاقة الإماراتية للاستحواذ على 50% من شركة توتال للطاقة مصر، والتي يتوزع هيكل ملكيتها بواقع نحو 85% للمجموعة الفرنسية، ونحو 15% لشركة بي إنفستنمنتس وأطرافها المرتبطة.

وقالت مصادر إن بي إنفستمنتس تدرس خيارين للتعامل مع صفقة أدنوك، أحدهما هو الاستجابة للعرض والتخارج من توتال للطاقة مصر، أما الخيار الثاني فهو الاستفادة من اتفاق حق الشراء المبرم بين بي إنفستمنتس والمجموعة الفرنسية والذي يتيح للأولى شراء نحو 35% من توتال للطاقة مصر.

وأكدت المصادر أن حق شراء بي إنفستمنتس 35% من توتال مصر والذي يرفع حصتها إلى 50% من الشركة، ينتهي في 29 أغسطس المقبل، ما يعني أن الأيام المقبلة ستشهد حسم قرار التعامل مع الخيارين إما بالبيع أو بالشراء.

وقالت المصادر لجريدة حابي، إن أحد أهم شروط إتمام الصفقة بالمبلغ الإضافي هو بيع مجموعة بي إنفستمنتس والأطراف المرتبطة بها لكامل حصتهم في الشركة المصرية، نظرًا لرغبة المجموعة الفرنسية الاحتفاظ بنصف توتال مصر.

الرابط المختصر