المركزي النرويجي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.50%

aiBANK

العربية نت _ رفع البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.50% في قرار مفاجئ اليوم الخميس، في إطار سعيه لمكافحة التضخم المستمر، وقال إنه من المرجح أن يظل عند هذا المستوى لبعض الوقت في المستقبل.

ومن بين 27 اقتصاديًا استطلعت “رويترز” آراءهم مسبقًا، توقع 15 بقاء أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، بينما توقعت أقلية من 12 خبيرًا رفع الفائدة إلى 4.5%.

E-Bank

وارتفعت الكرونة النرويجية إلى 11.57 مقابل اليورو في الساعة 0910 بتوقيت جرينتش، من 11.67 قبل الإعلان مباشرة.

وكان البنك المركزي قال الشهر الماضي إنه من المرجح أن يرفع تكلفة الاقتراض في ديسمبر مع التحذير من أن انخفاض التضخم الأساسي قد يغير رأي صناع السياسة النقدية.

وقالت، محافظ البنك المركزي النرويجي إيدا ولدن باش في بيان “نرى أن الاقتصاد يتباطأ، لكن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية”. “إن زيادة سعر الفائدة تقلل الآن من خطر بقاء التضخم مرتفعا لفترة طويلة من الزمن”.

وأضافت: “من المرجح أن يبقى سعر الفائدة عند 4.5% لبعض الوقت في المستقبل”.

بعد أن بلغ ذروته عند 7.0% في يونيو، بلغ التضخم الأساسي السنوي في النرويج، الذي يستثني تكاليف الطاقة، 5.8% في نوفمبر، وهو أقل من توقعات البنك المركزي البالغة 6.1% ولكنه لا يزال أعلى بكثير من هدف 2.0%.

ومن المقرر أن يصدر المركزي النرويجي قرار السياسة النقدي التالي في 25 يناير.

وثبت الفيدرالي الأمريكي الفائدة من دون تغيير يوم الأربعاء وقال إن التشديد التاريخي للسياسة النقدية من المرجح أن ينتهي، مع ظهور مناقشات لتخفيضات تكاليف الاقتراض.

وتترقب أن يبقي المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بدون تغيير في وقت لاحق اليوم الخميس.

الرابط المختصر